الطبعة الثامنة من منتدى التغيير حول العدوان الصهيوني على غزة

10543643_810045705706655_1097207308266170169_n

احتضن المقر الوطني لجبهة التغيير بالجزائر العاصمة صبيحة يوم الثلاثاء 17 رمضان 1435 الموافق لـ 15 جويلية 2014 الطبعة الثامنة لمنتدى التغيير تحت إشراف رئيس الجبهة الأستاذ عبد المجيد مناصرة، وبحضور الشيخ يحيى صاري ممثلا عن جمعية العلماء والأستاذ فاروق طيفور عضو المكتب الوطني بحركة مجتمع السلم والأستاذ الكاتب الفلسطيني صالح عوض بالإضافة إلى ممثلي الإعلام والصحافة، وكان عنوان المنتدى “العدوان الصهيوني على غزة” والقصف المتواصل على غزة المحاصرة.
الدكتور إدريس ربوح الأمين الوطني للإعلام والاتصال وفي كلمته الترحيبية قال بأننا نجتمع اليوم إثر العدوان الصهيوني على غزة، وكلنا ألم على الجراح وأمل في نصر الله عز وجل وعمل لتحرير المسجد الأقصى من براثن اليهود الغاصبين,
الشيخ يحيى صاري نائب رئيس لجنة الإغاثة في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وفي كلمته تقدم بالشكر لجبهة التغيير على هذه المبادرة لنجتمع في هذا اللقاء ونؤكد على أن قضية فلسطين هم لجميع القلوب وقضية المسلمين جمعاء وهي تذكرة للجميع في هذا الشهر الفضيل، وذكر الحضور بأنه قبل رمضان كان في غزة في عمل إغاثي وإنساني ضمن وفد يمثل الجزائر في قافلة خيرية ضخمة كعربون وفاء ومحبة، اشتملت على 253 نوع من الأدوية و244 جهاز طبي .. مضيفا لقد أدينا الأمانة التي كانت على رقابنا تجاه إخواننا في غزة كما زودنا مستشفى خان يونس بالمعدات الطبية، ومستشفى القدس التابع للهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى جنين وغزة.. وهذا أقل واجب نقدمه للشعب الفلسطيني، مضيفا بأن الشعب الجزائري كله متضامن مع غزة وفلسطين، وعرج في الأخير إلى البعد التاريخي والحضاري والعقدي للقضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك.
الأستاذ الفلسطيني والكاتب الإعلامي صالح عوض وفي كلمته خلال المنتدى أكد على أن هناك قرار إقليمي ودولي وحتى محلي فلسطيني يضع النهاية لهذه الحرب، من خلال المبادرة المصرية والتي لقيت ترحيبا أمريكيا وحتى من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.. وتقوم المبادرة وقف إطلاق النار وتوقف الأعمال العدائية من الطرفين وحتى إن فتح المعبر بشرط التأمين من فوقه ومن تحته وبالمختصر سحب سلاح المقاومة، وإن لم تقبل حماس بذلك فالنار والدمار لغزة وسكانها، وأرجع الأستاذ نتائج هذا العدوان إلى ثلاثة نقاط: أولها عزل المقاومة عن الشعب الفلسطيني وهذا مالم يحدث بل العكس، وثانيها أن المقاومة أصبح متبناة من جميع الفصائل الفلسطينية، والأمر الأخير حالة الوحدة بين جميع الفصائل جراء هذا العدوان الصهيوني الغاشم. وذكر الحضور بأن العشرة أيام الأخيرة كانت من اعنف الأيام على الشعب الفلسطيني قصد الرعب ولكن المقاومة كانت في مستوى الحدث حيث استطاعت أن تنقل الرعب إلى الطرف الآخر، ولملأ فراغ عدم توازن القوى أبدى الشعب الفلسطيني ثبات وإصرار على الاستبسال والشهادة في مواقف رجولية وبطولية سيحكي عنها التاريخ. وانتقد الأستاذ موقف النظام المصري الخائن والعميل إلى جانب الإعلاميين المصريين الذين يحاولون تجريم المقاومة، ولكن هذا الموقف عاد بالعكس بالنسبة للشعب المصري المساند للقضية الفلسطينية، وأضاف كما أتضح جليا بأن هذا السبب الرئيسي في الانقلاب على الرئيس محمد مرسي. وأبدى في الأخير تخوفه من مستقبل المقاومة في ظل الحصار الشديد على غزة وخدعة المصالحة بين فتح وحماس والوضع الإنساني المتردي في غزة الجريحة.
رئيس الجبهة وفي كلمته خلال المنتدى أكد أنه كان من المهم تخصيص منتدى التغيير بموضوع غزة بحثا وتحليلا وتضامنا مع المشهد الفلسطيني الذي لا يمكن فصله عن المشهد الإقليمي في المنطقة، من خلال التقسيم الثاني بعد تقسيم سايس بيكو البريطاني الفرنسي، وقد كتب جنرال أمريكي متقاعد في 2006 مقالا رسم فيه خارطة جديدة للمنطقة من خلال ما يحدث في العراق وسوريا واليمن وغزة ومصر وفلسطين .. كل ذلك يصب في هذه الرؤية وفي صالح إسرائيل ضمن إستراتيجية الفوضى الخلاقة، مؤكدا بأن الثورات ليست فوضى بقدر ماهي تعبير عن آمال وآلام الشعوب. وفي سنة 1953 عرض بن قوريون الرئيس الصهيوني تقسيما جديدا للوطن العربي .. كما أن الأمة والشعوب العربية تعاقب على حراكها ضد الاستبداد والظلم، فهي عقوبة لها بالتقسيم والإضعاف والإذلال والتفتيت، ولهذا وجب الانتباه إلى كل ما يحدث لان الأمر أعقد وأكثر من قضية خيرية فهي قضية إستراتيجية، قضية وجود وليست حدود، قضية مركزية وليست فرعية، قضية عقدية بالأساس، فالفلسطينيون في غزة هم الطائفة المرابطة لأجل تاريخ ومستقبل الأمة. وإسرائيل ترتب دائما لما سيأتي ما بعد الحرب، والمقاومة في مأزق إن قبلت بالهدنة أم رفضتها ولهذا نسأل الله تعالى السلامة. ويعتبر هذا العدوان الثالث على غزة في ظرف قياسي في أقل من ستة سنوات، ونحن ننتظر من المقاومة الصمود والثبات في وجه العدوان الصهيوني، رغم أنه يستهدف المدنيين بالأساس كما أن إسرائيل استغلت الوضع العربي المترهل وماهو حاصل في مصر من انقلاب والصراع الفلسطيني الداخلي بين فتح وحماس وانشغال الأنظمة العربية في قمع شعوبها، رغم أن الشعوب ما تزال هذه القضية حية في قلوبها وتنحاز دائما للشعب الفلسطيني، ورغم أن العدو الصهيوني يحسن استغلال الفرص إلا أن الوضع الحالي من صنع أيدينا.
وأرجع رئيس الجبهة أهداف هذا العدوان إلى كسر شوكة المقاومة ومعاقبة الشعب الذي احتضنها وسلك سبيل المصالحة بين فتح وحماس، وبقدر ما كشف هذا العدوان تطور في سلاح المقاومة حيث اتسعت مساحة الرعب الصهيوني إلى 5 مليون نسمة، كشف ضعف الموقف الرسمي العربي مقارنة بعدوان 2012 الذي حفظ ماء الوجه، ما يشكل تراجعا مستمرا في الأداء والارتداد عن ما حصل إثر ثورات الربيع العربي، ما يجعلنا ندين هذا الأداء الرديء ونستنكره، كما أن العدوان كشف استمرار مساندة الغرب لإسرائيل ولعل أبرز مثال على ذلك موقف الرئيس الفرنسي، ما دفع إلى مقاطعة احتفالات 14 جويلية في السفارات الفرنسية من قبل القوى الحية والمعارضة لهذا الموقف. وبالنسبة للجزائر على المستوى الشعبي فالشعب الجزائري بطل في المناصرة ولعل أبرز مثال على ذلك ما حدث في مونديال البرازيل ولكن الأداء الرسمي مع الأسف الشديد في تراجع مستمر، وهو موقف باهت لا يليق بها تماما ولهذا فمطلبنا واضح في الدعم المالي والسياسي المناصر للمقاومة ولا يكون تابعا لمصر أو السعودية، موقف ينسجم مع شعار بومدين الخالد (نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة). ووجه مناصرة كلمة للفلسطينيين في الاستمرار في حماية المقاومة والمصالحة الفلسطينية والوحدة بين جميع الفصائل ولم يخف انتقاده للموقف المصري الذي أصبح دوره كوسيط غير نزيه ولكن المفروض دور مصر أكبر من وسيط على اعتبار أن مصر أم الدنيا، وهذا ليس تهجما بقدر ما نريد منها أن تكون في صالح غزة وفلسطين. وجدد في الأخير مطالبته للحكومة الجزائرية في فتح حساب للتبرع والتضامن مع أهلنا في غزة وفسح المجال للمسيرات المساندة.

تعليقات

تعليقات

ربما أيضا تريد مشاهدة...

0 تعليقات على “الطبعة الثامنة من منتدى التغيير حول العدوان الصهيوني على غزة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التاريخ الهجري

صوتك يهمنا

مارأيك في المواقف السياسية للحزب

النتائج

Loading ... Loading ...

SoundCloud

الأرشيف

تصنيفات