مجالس التذكير والتفكير جديد أمانة التربية في الموسم الجديد

IMG_6086

في إطار برنامجها السنوي و تحت عنوان التربية المستمرة بين المقاصد و الوسائل نظمت جبهة التغيير ندوة تربوية و ذلك على الساعة الثانية بعد الزوال.
كانت الندوة التي نشطها السيد عبد المجيد مناصرة رئيس حزب جبهة التغيير ثرية بالمواضيع الهامة، و اللافت للانتباه هو ترقية اسمها إلى “مجالس التذكير و التفكير” و قد تطرق في مداخلته إلى التأكيد على استمرارية التربية و دوامها، و التوجه نحو المقاصد و عدم الإغراق في الوسائل، و أكد كذلك على أن الوسائل لا بد أن تكون محققة للمقاصد المرجوة منها،
و عرّج في معرض حديثه على خصائص التربية و التي ذكر من أهمها
ـ الاستمرارية و عدم التوقف عند مرحلة ما و أنه لا يمكننا الوصول إلى مرحلة اليقين كما هو حال بعض الطرق الصوفية
و لمح إلى أن استمرارية الأشكال و الإجراءات و المظاهر لا يعكس استمرارية التربية و إنما الذي يعكسها هو استمرارية مقاصدها حتى و إن اختلفت الإجراءات و الوسائل
ـ التربية ليست قوالب جاهزة بقدر ما هي مرونة و مقاصد و استشراف للمستقبل و التطلع للأحسن
ـ قدرة التربية المستمرة على التكيف و استشراف ملامح المستقبل لأن التربية تعالج و تصحح و تستدرك
و ذكر السيد عبد المجيد مناصرة أن من معاني التربية المستمرة
1ـ مستمرة في الزمان ” من المهد إلى اللحد”
2ـ مستمرة في المكان، في البيت و المسجد و المكان العمل
3ـ الاستمرارية في ذات الإنسان و روحه و وجدانه و مشاعره
4ـ مستمرة في أثرها الإيجابي في المجتمع
و من ثم أضاف السيد عبد المجيد مناصرة أن للتربية المستمرة مقاصد عدة بلورها في خمسة مقاصد هامة
1ـ تحقيق العبودية لله سبحانه و تعالى و هو أهم مقصد في هذه الحياة
2ـ التحلي بمكارم الأخلاق فالعلم بلا أخلاق كالشجرة بلا أوراق
3ـ العلم، فالعلم يكسبك المعارف و القدرة على الفهم و الإدراك
4ـ العمل فحديثنا هنا عن التربية بالعمل و ليس عن تربية منعزلة عن مناحي الحياة و التي لا تنبني على عمل، و هذه التربية العملية تكسب الفرد كفاءات عملية
5ـ التعارف و الاطلاع على وجهات النظر و الآراء و الأفكار
و من ثم فقد فرع التربية المقاصدية إلى ستة فروع
1 التربية بالمقاصد فلا نربي على الفعل أو الوسائل و إنما نستحضر المقصد حتى يكون القائم بالعمل على دراية بما يصبو إليه حتى لا تكون التربية تربية أشكال بلا روح
2ـ التربية بالمآلات ، أي استحضار مآل الأفعال و استشراف ما تصل إليه هذه الأعمال
3ـ التربية بسد الذرائع و فتحها،”الذرائع هي الوسائل” فإذا كانت الذريعة تؤدي إلى مفسدة و جب سدها و إذا كانت تؤدي إلى مصلحة وجب فتحها
4ـ التربية بالأولوية و ذلك بامتلاك القدرة على ترتيب الأولويات
5ـ التربية بالموازنة ، أن نوازن بين الأشياء و الموازنة كما يضيف السيد مناصرة ليست سهلة لأنها عبارة عن اختيار و الاختيار صعب و بعض الناس قد يختار السيئ أو الأصعب
6ـ التربية بالسنن الكونية، و كما يقال سنن الله غلابة و على الإنسان أن ينسجم مع هذه النواميس و السنن و ختم كلامه بأن الوسائل لا بد أن تكون خادمة للمقاصد و التربية المستمرة و من ثم فتح المجال للنقاش و التعليق و الإضافات
لمشاهدة المحاضرة كاملة يرجى الدخول لهذا الرابط:

لمشاهدة صور الندوة:
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.346043168893324.1073741830.344801265684181&type=1

تعليقات

تعليقات

ربما أيضا تريد مشاهدة...

0 تعليقات على “مجالس التذكير والتفكير جديد أمانة التربية في الموسم الجديد”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التاريخ الهجري

صوتك يهمنا

مارأيك في المواقف السياسية للحزب

النتائج

Loading ... Loading ...

SoundCloud

الأرشيف

تصنيفات