2015 سنة صعبة على السلطة الجزائرية وأتوقع لانتفاضة ثالثة في الأقصى

10827903_384849688346005_7481287177514133592_o

بعد الترحيب من الدكتور إدريس ربوح الأمين الوطني للإعلام والإتصال صبيحة يوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 الموافق لـ 08 ربيع الأول 1436 بمقر الجبهة وبيان هدف هذه الندوة في تقييم ما فات على مستوى الساحة واستشراف ما سيأتي في سنة 2015 مثمنا الدور الإعلامي الذي تقوم به القنوات الجديدة والتي تنم عن روح شبابية جديدة ومقدما الكلمة لرئيس الجبهة في تنشيط الندوة.
رئيس الجبهة الأستاذ عبد المجيد مناصرة وفي مداخلته وقراءته لسنة 2014 على المستوى الدولي ذكر:
1ـ العدوان الصهيوني على غزة: في عملية الجرف الصامد ردت عليها المقاومة بعملية العصف المأكول وقد أسفر العدوان دمار على مستوى البنية التحتية والأرواح علما بأن هذه الحرب الثالثة على غزة في ظرف خمس سنوات.
2ـ الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك وهي اقتحامات تهدد المسجد الأقصى ليس استفزازا فقط وإنما تهدف إلى تقسيم مكاني وزماني للمسجد وفرضه على الواقع.
3ـ بعد سبع سنوات من النزاع والخلاف بين السلطة في الضفة والحكومة في غزة برزت المصالحة الوطنية بين الفصيلين بل وحتى في المفاوضات إثر العدوان على غزة كان وفدا موحدا وهو شيء مبشر بالخير ولكن رغم ذلك بقيت المصالحة متعثرة ولم تكتمل بعد.
4ـ صعود الإرهاب وبروز داعش في العراق وسوريا والحوثيين في اليمن وما يميز ذلك لأول مرة يعلن عن دولة تملك البترول من خلال جزء من الآبار البترولية وتشير التقارير إلى أنه يدر على داعش حوالي 6 مليون دولار، كما لا نغفل أن الحوثيين في اليمن الذين استعملوا السلاح في فرض الآراء والنفوذ والسياسات والوصول إلى السلطة ونحن كما نعتبر بأن عمل داعش إرهاب فعمل الحوثيين يعتبر إرهاب كذلك.
5ـ التحالف الدولي لمحاربة داعش والتصريحات الأمريكية تشير إلى أن هذه الحرب تحتاج على الأقل إلى ثلاث سنوات ما ينم على أن الغرب ليست له نية في إنهاء الإرهاب من خلال العمليات العسكرية في المنطقة هناك دول عربية تشارك في هذا التحالف إن على مستوى السياسي أو العسكري.
6ـ عام الانتخابات الرئاسية في المنطقة سواء في مصر وتونس وتركيا وأفغانستان… ولكن هاته الانتخابات لم تكن حلا وهو ما حصل في أفغانستان وفي سوريا انتخابات في حالة الحرب وفي مصر تأتي بعد انقلاب وفي تونس نشيد بنجاح الديمقراطية من خلال نجاح الانتخابات، ظاهرة الذهاب الانتخابات ظاهرة مشتركة بين النجاح والتعثر ما يبين بأن الانتخابات ليست هي الحل دائما.
7ـ تراجع أسعار النفط فهناك رابحون وخاسرون من بينهم بلدنا في المقابل الغرب مستفيد من هذا التراجع مذكرا بالندوة التي عقدتها الجبهة حول هذا الموضوع في شهر نوفمبر وخلاصة هاته الأخيرة هل كان هذا التراجع موجها أو كان انعكاسا للسوق الدولية.
8ـ أزمة أوكرانيا والخلاف الداخلي حول سياسة أوكرانيا في التعامل مع الاتحاد الأوروبي.
9ـ مرض إيبولا وتضرر المنطقة الأفريقية من هذا المرض والذي وصل ضحاياه إلى حوالي مليون ضحية والجهود الدولية في إيجاد العلاج المناسب رغم أن الجهود كلها في إيقاف زحف هذا المرض نحو الشمال وليس البحث عن علاج حقيقي للوباء.
وأما على المستوى الجزائري يمكن أن نسجل استمرار مسلسل تضييع الفرص من خلال تضييع فرصة التوافق، تضييع فرصة الرئاسيات … ويمكن تسجيل ما يلي:
1ـ رئاسيات في الاتجاه الواحد غير تنافسية لم تغير شيئا ولم تقدم حلا ولذلك أفشلنا الحل الانتخابي وزادت الهوة بين الشعب والسلطة من جهة وبين السلطة والمعارضة من جهة أخرى.
2ـ بروز بعض مظاهر الإرهاب إذا كانت سنة 2013 سنة تيقنتورين وقدرة الجزائر على مواجهة الإرهاب فإن هذه السنة شهدت اختطاف الرعية الفرنسي إيرفي غوردال .. واعتبرناه إرهابا دوليا من خلال المطالب التي كان يرفعها الإرهابيون والتسمية التي يحملوها. اتسمت 2014 بنشاط كثيف لقوات الجيش في مقاومة الإرهاب وأصبح البيان الأمني معتادا بمعنى أن الإرهاب لا يزال موجودا في الجزائر يؤثر على صورة الجزائر من خلال الإرهاب الدولي المعولم.
3ـ استمرار الاحتجاجات والمطالب الفئوية العمالية والأبرز انتقال هذه الظاهرة إلى فئة قوات قمع الشغب وكانوا محظوظين في تلبية معظم المطالب إضرابات مهنية ومحلية في الجنوب والشرق الجزائري فأصبح مظهرا معتادا.
4ـ المبادرات والتكتلات السياسية وهي علامة صحة في إضفاء الحراك على الساحة برغم تناقض وتصارع هذه المبادرات والتي تحول بعضها إلى تكتلات سياسية.
5ـ المشاورات الدستورية: منذ 15 سنة والرئيس يقول بأنه سيغير الدستور والمشاورات بدأت في هذه السنة شارك فيها من شارك وقاطع من قاطع وكانت المشاورات تحت عنوان الدستور التوافق وهي خطوة من الرئيس في إيجاد الدستور التوافقي وقد شاركنا فيها وما يمكن تقديمه في هذا المجال: أنها مشاورات بطيئة وتأخر غير منطقي يندرج في تضييع الفرص وتأجيل هذا الأمر أسبابه غير معروفة.
6ـ تداعيات انخفاض أسعار البترول على الاقتصاد والسياسة بل وحتى على المواطن الجزائري البسيط والقلق على مستقبله المعيشي رغم التطمينات الغير مبررة للحكومة من وزراء ومسؤولي سونطراك … دخلنا في تصريحات متناقضة بين المسؤولين ما يصنع البلبلة والتردد والارتباك والذي أكيد سيؤثر على الوضع الاقتصادي والسياسي والمواطن الجزائري من خلال بروز شعارت التقشف بسرعة ومن زمن قريب كانت شعارت البضخ ما يطرح السؤال التقشف على من؟ خاصة مع بروز مطالب رفع رواتب النواب. وهذا أكبر حدث يسجل في سنة 2014.
7ـ الكوارث في النقل سواء على المستوى الجوي دون الحديث عن البري المعتاد (4 آلاف قتيل سنويا) والقطارت حتى السفن ما يدل على أن هذا القطاع يعتبر هشا ما يؤثر على سمعة البلاد.
8ـ تنشيط الدور الإقليمي الجزائري سواء في ليبيا أو مالي …
9ـ الصورة الحسنة التي صنعتها الرياضة الجزائرية سواء في كرة اليد أو كرة القدم …
وكقراءة لسنة 2015 استشراف لما يقع:
على المستوى الدولي:
1ـ استمرار تصاعد العنف والسلاح دون حسم.
2ـ الانتفاضة الثالثة للأقصى مع استمرار التعسف والظلم الصهيوني لأن المسلمون يتجاوزون في بعض الأشياء لكن إذا تعلق بالمقدسات فلا يفرطون في ذلك رغم تخاذل الحكومات العربية.
3ـ البحث عن الحلول السياسية في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا لأن لغة السلاح ليست حلا.
وأما على المستوى الجزائري: سنة صعبة على السلطة لانها تعودت على البضخ والصرف بدون حدود وشراء أي شيء والحلول الصرفية رغم أن الواقع أثبت بأن المال لا يقدم الحلول للمشاكل ولا يصنع التنمية لوحده كما لا يصنع الاستقرار دائما إذا تكون سنة 2015 كاشفة وفاضحة:
1ـ استمرار تداعيات انخفاض أسعار البترول على نفسية المواطن الجزائري.
2ـ تصاعد وتوسع التوترات المهنية واشتعال الجبهة الاجتماعية أمام عجز الحكومة في إيجاد الحلول لهاته التوترات ما يمكن تطور هاته الأخيرة إلى الفوضى وهو يتوقف على قدرة الحكومة في مواجهة هذه المشاكل.
3ـ الدستور التوافقي الذي يؤسس للحل التوافقي في الجزائر.
4ـ توقع تشريعيات مسبقة أمام تصاعد الحراك السياسي وقلة حيلة مالية.

تعليقات

تعليقات

ربما أيضا تريد مشاهدة...

0 تعليقات على “2015 سنة صعبة على السلطة الجزائرية وأتوقع لانتفاضة ثالثة في الأقصى”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التاريخ الهجري

صوتك يهمنا

مارأيك في المواقف السياسية للحزب

النتائج

Loading ... Loading ...

SoundCloud

الأرشيف

تصنيفات